صحة

فوائد لا حصر لها لـ “بابا غنوج” … وجبة خفيفة مع كل الوجبات

على الرغم من أن بابا غنوج هو طبق مغذي واقتصادي وسهل التحضير ومتعدد الاستخدامات مصنوع من الباذنجان الذي يشيع استخدامه في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، لم يأكل الكثير من الناس سلطة بابا غنوج ، وهي سلطة دسمة للغاية مدخنة ومالحة ومنعشة.

المكون الرئيسي لهذه المقبلات هو الباذنجان ، وهو مفيد للغاية ، وله أصناف مختلفة في المتاجر والأسواق ، وهو من أكثر الخضروات استهلاكًا في جميع أنحاء العالم.

وفقًا للدراسات ، يمكن أن يساعد محتواه من مادة البوليفينول في التحكم في مستويات السكر في الدم وتحسين حالات مرض السكري من النوع 2. كما أنه يحتوي على عناصر غذائية غنية ومعادن وأحماض دهنية ومركبات نشطة بيولوجيًا “تساعد على تعزيز صحة العظام والدماغ والقلب وتحسين الرؤية وفقدان الوزن وصحة الجلد”.

إضافة صحية لنظامك الغذائي
مثل معظم أطباق البحر الأبيض المتوسط ​​، يقدم بابا غنوج إضافة صحية إلى نظامك الغذائي في شكل مقبلات بسيطة ولذيذة مصنوعة من مزيج من الطحينة الغنية بفيتامين سي المعزز للمناعة والثوم وزيت الزيتون وعصير الليمون والباذنجان المحمص. يتميز “Nasonin” بمحتواه. وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي “تفيد القلب” ، وتساعد على تحسين تدفق الدم ، وزيادة الأكسجين ، وتحييد آثار الجذور الحرة في الدماغ (المسؤولة عن التنكس العصبي ومرض الزهايمر) ، و “تمنع تكوين الورم” ،

يحتوي على مركب أنثوسيانين يحتوي على 0٪ كوليسترول بالإضافة إلى أنه مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية ، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات أهمها B (B1،6) و E و K الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك و “أملاح البوتاسيوم التي لها تأثير إيجابي على عمل القلب” ،
المزيد من الألياف ، وسعرات حرارية أقل
الباذنجان منخفض الكربوهيدرات وقليل الدهون والسعرات الحرارية (ربع كوب يحتوي على 120 سعرة حرارية فقط ، وهو ما يمثل 6٪ فقط من الاحتياج اليومي) ، ولكن على الرغم من الدهون والسعرات الحرارية من إضافة زيت الزيتون والطحينة ، إلا أنه يعتبر مزيج صحي من الدهون الأحادية والبولي. . الدهون غير المشبعة مفيدة لصحتك العامة ، وخاصة صحة القلب ، “كما تقول أخصائية التغذية المعتمدة جيل كورليوني ، (يحتوي ربع الكوب على 10 جرامات من الكربوهيدرات ، و 6 جرامات من الدهون ، و 4 جرامات من البروتين).

كما أنه مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان لأولئك الذين يجدون صعوبة في الحصول على ما يكفي من نظامهم الغذائي (يحتوي ربع الكوب على 4 جرامات من الألياف ويوفر أكثر من 10٪ من الاحتياجات اليومية).

يحتوي الباذنجان على مادة اللوتين ، أحد مضادات الأكسدة التي تعزز صحة العين وتحمي من التنكس البقعي الذي يسبب فقدان البصر لدى كبار السن.

الإضافات الأساسية مليئة بالفوائد
معجون خفيف بنكهة الجوز مصنوع من بذور السمسم المحمص ، الطحينة غنية بمضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة المضادة للالتهابات والفيتامينات والمعادن ، وتوفر أكثر من 10٪ من القيمة اليومية في ملعقة واحدة فقط (15 جرامًا). بعض العناصر الغذائية الهامة.
غني بالفوائد الصحية ، يوفر الزبادي البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم ، ويساعد على الهضم ، ويدعم بكتيريا الأمعاء الصحية ، ويخفف من أعراض القولون العصبي ، ويقي من هشاشة العظام.
يحتوي الثوم على مركب كبريت عضوي يسمى الأليسين “إضافة صحية إلى نظامك الغذائي”. تسمم غذائي.
يُعرف زيت الزيتون على نطاق واسع بأنه أحد أكثر الزيوت الصحية في العالم ، وهو مصدر كبير لمضادات الأكسدة والدهون الصحية التي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوقاية من السكتة الدماغية وتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. قد يقي من بعض أنواع السرطان.
مع فوائد صحية لا تصدق ، عصير الليمون غني بالعناصر الغذائية ، ويدعم فقدان الوزن ، كما أنه مرتبط بالوقاية من حصوات الكلى وعلاج السرطان.

نصائح وتحذيرات

عند شراء الباذنجان ، اختر فاكهة صلبة ، طازجة ، داكنة ، ناعمة ، ناعمة ، لامعة ، متوسطة إلى كبيرة. جلد الباذنجان الأسود.

يمكن أيضًا تخزين الباذنجان الكامل في الثلاجة أو في كيس ورقي ووضعه في سلة الخضار لمدة 7 إلى 10 أيام بعد التقطيع ، بشرط ألا يتم تقطيعه حتى يصبح جاهزًا للطهي ، يبدأ في التدهور سريعًا. يمكن تجميدها مطبوخة وغير مطبوخة ويمكن تخزينها في الفريزر لمدة تصل إلى 12 شهرًا إذا كانت ملفوفة في كيس تجميد محكم الإغلاق.

الباذنجان في سلطة بابا غنوج قليل المخاطر ، وتناول كمية قليلة أو معتدلة قد لا يسبب ضررًا ، لكن الاستهلاك المفرط يمكن أن يسبب آثارًا جانبية.

في حالات نادرة جدًا ، يمكن أن يسبب أعراض الحساسية مثل صعوبة التنفس والحكة والتورم لدى بعض الأشخاص.

أولئك الذين يشعرون بأي حساسية يجب أن يتوقفوا عن تناول الباذنجان واستشارة الطبيب ، بينما أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من الحديد “لا يأكلون وصفات الباذنجان”. بسبب احتوائه على الأوكسالات ، قد يؤدي الاستهلاك المفرط لوصفات الباذنجان إلى زيادة خطر أكسالات البول وحصى الكلى لدى بعض الأشخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى