صحة

سويسرا دمرت 10 ملايين جرعة من لقاح كورونا … وأصيب رئيس شركة فايزر بكوفيد 19 مرة أخرى

أعلنت وزارة الصحة السويسرية ، أن سويسرا ملزمة بإتلاف 10.3 مليون جرعة من لقاح “موديرنا” ضد كوفيد -19 ، حيث تنتهي صلاحيتها في وقت سابق.

وتقول الوزارة إنه لا خيار أمامها لأن الجرعات قد انتهت صلاحيتها. وتبلغ الجرعات الواجب إتلافها 280 مليون فرنك سويسري (294 مليون يورو).

بالإضافة إلى ذلك ، لا تزال 2.5 مليون جرعة مخزنة في قاعدة لوجستية للجيش و 7.8 مليون جرعة مخزنة في مستودع في بلجيكا ، وفقًا للوزارة ، التي أكدت منذ البداية أن استراتيجية توفير اللقاحات تتضمن طلب أكثر من لقاح. إنه ضروري لحوالي 8.7 مليون شخص في سويسرا.

الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer أصيب بـ Covid مرة أخرى
وفي سياق آخر ، قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ، ألبرت بورلا ، أمس السبت ، إن الاختبارات أكدت أنه كان كوفيد -19.

وأضافت في بيان – “أشعر أنني بخير وليس لدي أي أعراض”.

وفي أغسطس الماضي ، أصيب بورلا البالغ من العمر 60 عامًا بـ Covid-19 وبدأ العلاج بالعقار “Paxlovid” الذي تنتجه شركته.

تلقى بورلا 4 جرعات من اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة فايزر وشريكتها الألمانية BioNTech.

قال الرئيس التنفيذي إنه لم يتلق بعد جرعة معززة من اللقاح الثنائي التكافؤ الجديد.

يهدف اللقاح الثنائي التكافؤ الذي طورته شركة Moderna وفريق Pfizer and Biotech إلى مواجهة الطفرات الفرعية لـ Omicron و BA.4 و BA.5.

قال بورلا إنه لم يأخذ هذه الجرعة بعد ، “لأنني اتبعت إرشادات CDC بالانتظار 3 أشهر منذ إصابتي بـ Covid-19 في منتصف أغسطس”.

يزيد كوفيد من خطر تلف الدماغ على المدى الطويل
كشف باحثون أمريكيون ، الخميس الماضي ، أن الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بـ Covid-19 هم أكثر عرضة للإصابة بمجموعة من تلف الدماغ بعد عام من التعافي ، مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا بفيروس كورونا مطلقًا.

وركزت الدراسة التي استمرت لمدة عام ونشرت في مجلة Nature Medicine ونشرتها رويترز على تقييم صحة الدماغ للمرضى الذين يعانون من 44 اضطرابًا مختلفًا باستخدام السجلات الطبية لملايين المحاربين القدامى في الولايات المتحدة.

كان المرضى الذين أصيبوا سابقًا بـ COVID-19 لديهم 7 ٪ من الاضطرابات الدماغية وغيرها من الاضطرابات العصبية مقارنة بمجموعة مماثلة من المحاربين القدامى غير المصابين بالمرض. قال فريق البحث إن نتائج الدراسة قد تكون مرتبطة بإصابات حوالي 6.6 مليون أمريكي يعانون من إعاقات في الدماغ بسبب عدوى Covid-19.

الآثار المدمرة طويلة المدى لـ COVID-19
قال الباحث الأول في كلية الطب بجامعة واشنطن الدكتور زياد العلي – في بيان – إن النتائج تظهر الآثار المدمرة على المدى الطويل لعدوى Covid-19.

العلي وزملاؤه في كلية الطب بجامعة واشنطن ، سانت بالتعاون مع قسم شؤون المحاربين القدامى في نظام سانت لويس الصحي ، قاموا بمراجعة السجلات الطبية لما يقرب من 154000 من قدامى المحاربين الأمريكيين الذين ثبتت إصابتهم بـ COVID-19 اعتبارًا من مارس. . 1 ، 2020 – 15 يناير 2021.

وقارنوا هذه السجلات ببيانات 5.6 مليون مريض لم يصابوا بـ COVID-19 خلال نفس الفترة الزمنية ، و 5.8 مليون آخرين في الفترة التي سبقت وصول الفيروس إلى الولايات المتحدة.

كانت اضطرابات الذاكرة ، التي يشار إليها عادةً باسم ضباب الدماغ ، أكثر الأعراض شيوعًا. من خلال مقارنة المجموعات المختلفة ، خلصت الدراسة إلى أن الأشخاص المصابين بـ COVID-19 كانوا أكثر عرضة بنسبة 77٪ لمشاكل الذاكرة.

أيضًا ، كان الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس أكثر عرضة بنسبة 50 في المائة للإصابة بسكتة دماغية ناجمة عن جلطات الدم ، مقارنة بالمجموعة التي لم تُصاب أبدًا.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن مرضى ما قبل Covid-19 هم أكثر عرضة بنسبة 80٪ للخضوع لمخطط كهربية الدماغ ، و 43٪ أكثر عرضة لمشاكل الصحة العقلية مثل القلق أو الاكتئاب ، و 35٪ أكثر عرضة للإصابة بالصداع ، و 42٪ أكثر عرضة للإصابة صداع. اضطرابات الحركة ، مثل الرعاش ، مقارنة بالمجموعات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى