صحةمنوعات

كيف يؤثر الطعام على صحة المفاصل

إن صحة المفاصل لا تتأثر فقط بزيادة الوزن والسمنة ، بل تتأثر أيضًا بسوء التغذية الذي يمكن أن يضغط بشدة على المفصل.

صحة المفاصل وعلاقتها بالطعام. ذكرت مجلة “STIMME” الألمانية أن صحة المفاصل لا تتأثر فقط بزيادة الوزن والسمنة ، بل تتأثر أيضًا بسوء التغذية الذي يمكن أن يضغط بشدة على المفصل.

كما أوضح خبراء التغذية في المجلة أن اتباع نظام غذائي غني باللحوم والدقيق الأبيض والسكر والدهون يزيد من خطر الالتهاب ، وهو ما يؤدي بدوره إلى مشاكل في المفاصل.

وأوضحت جمعية التغذية الألمانية أن النظام الغذائي لتعزيز صحة المفاصل يعتمد على تناول الكثير من الخضار والبقوليات ، مثل العدس والحمص ، بالإضافة إلى الفواكه.

كما أوصت المجلة الألمانية بالاعتماد على الزيوت النقية عالية الجودة التي تحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 ، مثل زيت بذور الكتان ، أو الأسماك مثل السلمون والرنجة والماكريل.

في الوقت نفسه ، يجب تناول اللحوم باعتدال ، خاصة وأن اللحوم الحمراء يمكن أن تزيد من الالتهاب.

ونقدم إليك في شبكة هلا تركيا عدة نصائح للحفاظ على صحة المفاصل

الحركة المنتظمة

غالبًا ما يتجنب الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل النشاط البدني المنتظم أو ممارسة الرياضة خوفًا من زيادة الألم أو زيادة تلف المفاصل ، ولكن من الأفضل الاستمرار في الحركة لأنها تساهم في تخفيف تصلب المفاصل وتقليل الألم ، فضلاً عن تقوية العضلات المحيطة بالمفصل.

الحفاظ على وزن صحي

يجب الحفاظ على وزن الجسم المثالي لحماية المفاصل . لأن زيادة الوزن تزيد الضغط على المفاصل ، وقد أكدت الدراسات أن فقدان الوزن يقلل بشكل كبير من آلام الركبة ويحسن من كفاءة الأداء.

قم بتمارين قليلة الشدة

تساهم الرياضات المائية مثل السباحة. والرياضات الاجتماعية مثل الجولف وكذلك التمارين الخفيفة مثل المشي وركوب الدراجات في تقوية العضلات حول المفاصل.

 تقوية العضلات

يتم الحفاظ على صحة العضلات لدعم صحة المفاصل من خلال التمارين المفيدة . وغالبًا ما تستخدم تمارين حمل الوزن كجزء من نظام تقوية العضلات.

مجموعة من تمارين الحركة

يرتبط التهاب المفاصل بنطاق محدود من الحركة . وللحفاظ على الصحة ، يجب وضع كل مفصل بشكل روتيني في نطاق كامل للحركة عن طريق تمديد أو ثني أو تدوير كل مفصل. تزيد تمارين نطاق الحركة من المرونة وتقلل من التيبس. ويساعد على عمل المفاصل.

 اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات

يمكن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات عن طريق تجنب الأطعمة التي تزيد من الالتهاب ، مثل الملح ، والاعتماد على الأطعمة التي تقلل الالتهاب ، مثل الحبوب والفواكه والخضروات . أو باتباع حمية البحر الأبيض المتوسط.

الكالسيوم وفيتامين د

يعتبر الكالسيوم وفيتامين د من أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة العظام والمفاصل. لأن فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم ويمكن الحصول عليه عن طريق التعرض لأشعة الشمس أو النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.

يحتاج بعض الأشخاص إلى بعض المكملات الغذائية. ولكن فقط إذا كان لديك فحص دم لتحديد ما إذا كنت تعاني من نقص فيتامين (د) في الجسم لأن انخفاض الكالسيوم يرتبط بانخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

اقرأ أيضا: فصيلة دمك تحدد شخصيتك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى