Uncategorized

تعرف على أهم الأنهار المقدسة والملوثة في العالم

الأنهار هي مورد حيوي لملايين الناس بسبب مياههم العذبة ، كما أنها مقدسة لكثير من الناس من بعض الأديان ويعتبر البعض آلهة في حد ذاتها. من أجل الرضا الروحي ، يرغب الملايين من الناس في الغوص في هذه الأنهار لتطهير آثامهم وتطهير أرواحهم.

في حين أن آسيا بها العديد من الأنهار المقدسة ، فإن أمريكا الشمالية لديها نصيبها من الأنهار يقدسها الناس والأمريكيون الأصليون ، وتم منح أحد الأنهار في نيوزيلندا شخصية قانونية بعد فجوة طويلة لحماية حقوقه. حرب بين السكان الأصليين الذين رأوا أنها أسلافهم والحكومات المتعاقبة.

على الرغم من أن الأنهار المقدسة لعبت دورًا مهمًا بشكل خاص في حياة أتباع الديانات المختلفة ، فإن العديد من هذه الأنهار الهامة ملوثة اليوم بالتصنيع والنفايات الحضرية.

على الرغم من تلوث وتدمير أنهارهم المقدسة ، لا يزال العديد من الحجاج المعاصرين يسافرون إلى هذه الأنهار لطلب الإرشاد أو الرحمة أو المثوى الأخير وفقًا لإيمانهم.

ومن أبرز هذه الأنهار ، والتي أصبح بعضها سامًا ومميتًا ، ما يلي:

نهر الغانج (الهند)
يتدفق نهر الجانج على مسافة تزيد قليلاً عن 2600 كيلومتر من شمال الهند ، وهو أحد الأنهار السبعة المقدسة للهندوسية ، جنبًا إلى جنب مع غودافاري ويامونا وساراسفاتي والسند ونارمادا وكافيري.

بالنسبة للهندوس ، فإن نهر الغانج هي الإلهة الأم جانجا نفسها ، ويسافر عشرات الملايين من الهندوس إلى نقاط مختلفة من النهر للاستحمام ، حيث يُعتقد أنهم يغفرون الخطايا.

على الرغم من حرمة النهر ، إلا أن مياهه ملوثة لدرجة أنه يعتبر من أكثر الممرات المائية تلوثًا في العالم. كل يوم ، يتم إلقاء حوالي 3 ملايين لتر من مياه الصرف الصحي في نهر الغانج ، والنفايات من المدابغ والمصانع الكيماوية ومصانع النسيج والمسالخ وحتى المستشفيات في النهر.

أدى النمو السكاني إلى زيادة استخدام المياه مما تسبب في إجهاد الأنهار وأظهرت الأبحاث أن تغير المناخ يؤثر سلبًا على الأنهار الجليدية في الهيمالايا مما سيؤدي إلى انخفاض مستويات المياه في نهر الغانج في المستقبل.

من ناحية أخرى ، يمكن القول إن “حتى الحب يقتل النهر”. عندما يأتي الملايين من الناس للاستحمام والتطهير وتقديم قرابين من الطعام والزهور ، يوضعون في الماء في صناديق كرتون صغيرة أو يتركون لينجرفوا على قطع من البلاستيك وفي اتجاه مجرى النهر. مع العلم أن هذه الزهور قد عولجت بالمواد الكيميائية لتظل مشرقة ومرنة لفترة أطول لتصبح مكان الراحة الأخير في مياه النهر.

يعتبر الهندوس ضفاف نهر الغانج من أكثر الأماكن الميمونة بالموت وحرق الجثث. بعد حرق الجثث ، توضع البقايا في النهر وتترك لتطفو في أعلى المنبع. لا يتم حرق جثث الأطفال الصغار ، بل تُلف بقطعة قماش بيضاء وتُنزل.

تشير التقديرات إلى أنه يتم حرق 40.000 جثة كل عام في فاراناسي ، أقدس مدينة على ضفاف نهر الغانج.

اكتشف العلماء أن “الجراثيم الخارقة” التي تقاوم العديد من المضادات الحيوية الشائعة الاستخدام تعيش في هذه المياه.

نهر يامونا (الهند)
نهر يامونا ، المعروف أيضًا باسم “جمنا” ، هو أطول رافد لنهر الغانج. يمر النهر عبر العاصمة الهندية نيودلهي ، وهو مصدر للمياه العذبة لنحو 20 مليون شخص.

يامونا هو جسم مائي مقدس يعتبره الهندوس إلهًا في حد ذاته. يستحم الهندوس بانتظام في هذه المياه على أمل أن تطهر أرواحهم.

على الرغم من أن النهر بدأ نظيفًا ، إلا أنه أكثر أنهار الهند تلوثًا لأن مصدره هو ذوبان الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا ، حيث يتم التخلص من 800 مليون لتر من مياه الصرف الصحي و 44 مليون لتر من النفايات الصناعية في النهر يوميًا. يحمل أنواعًا عديدة من البكتيريا. يسبب التهابات مختلفة.

نتيجة لذلك ، لا يمكن للكائنات المائية أن تعيش في المياه الملوثة ، خاصة في المنطقة القريبة من العاصمة.

ومع ذلك ، يواصل الحجاج من جميع أنحاء البلاد زيارة النهر والاستفادة مما يسمى بخصائصه الروحية. يستمرون في الاغتسال والشرب منه ، حتى بعد أن شكل النهر مجموعة من الرغوة السامة التي تتشكل أثناء مرورها عبر المناطق الحضرية والصناعية.

إنهم يدركون أن المياه قذرة للغاية ، لكنهم يعتقدون أن ممارسات التطهير الطقسية ستقيهم من الإصابة بالأمراض المعدية.

نهر الاردن
يربط نهر الأردن البحر الميت بالبحر الأبيض المتوسط ​​ويتدفق عبر فلسطين والأردن ولبنان وسوريا ، ونهر الأردن مقدس لكل من اليهودية واليهودية ، كمكان للمعجزات يحمل أهمية رمزية وروحية كبيرة للكثيرين ، كما أشار السفر على موقعه على الإنترنت. المسيحية لأسباب مختلفة. الأردن هو المكان الذي يعتقد أن عيسى عليه السلام تعمد.

في العهد القديم ، كان على اليهود القدماء عبور النهر كخطوة أخيرة للعثور على الحرية بعد التجول في الصحراء لسنوات. وهو الآن أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويمكن لأتباع الديانتين دخول النهر على الرغم من تلوثه الشديد.

على مدى العقود القليلة الماضية ، عانى نهر الأردن بشكل كبير كنتيجة مباشرة للصراع العربي الإسرائيلي والاستغلال الإسرائيلي الكامل لمياهه ، مما جعل النهر أصغر اليوم مما كان عليه في الماضي. مع اقترابها من المكان الذي اعتمد فيه يسوع ، تقل مياهها وتتحول إلى لون بني مخضر باهت.

نهر وانجانوي (نيوزيلندا)
نهر Whanganui هو ثالث أكبر نهر في نيوزيلندا وهو مورد طبيعي حيوي يمر عبر الجزيرة الشمالية في البلاد. إنه أول نهر في العالم يتم التعرف عليه ككائن حي.

يعتبر نهر وانجانوي النيوزيلندي المقدس لشعب الماوري الأصليين في نيوزيلندا ، هو النهر على قيد الحياة ويتنفس ، وهم يسعون جاهدين لحمايته.

هذا هو السبب في أن شعب الماوري يقاتل منذ 170 عامًا من أجل الاعتراف بنهرهم كأحد أسلافهم. في عام 2017 ، أصدرت نيوزيلندا قانونًا رائدًا يمنح نهر وانجانوي حالة شخصية ، مما يجعله أول نهر في العالم يتمتع بحقوق الإنسان القانونية.

قد يبدو هذا غريبًا ، إلا أنه كان طريقة ذكية للتعامل مع موارد النهر. بعد أن يصبح النهر كيانًا قانونيًا ، يمكن رفع دعوى قضائية ضد النهر ، وكذلك أولئك الذين يتعدون على النهر أو يتلفونه عن طريق تلويثه أو الانخراط في أنشطة غير قانونية.

نهر باجماتي (نيبال)
وفقًا لوكالة أنباء أسوشيتد برس ، يتدفق نهر باجماتي عبر العاصمة النيبالية كاتماندو وعبر الجبال إلى الهند وهو نهر مقدس للهندوس والبوذيين الذين يزورون المواقع الروحية على طول النهر للتأمل والطقوس الدينية والطقوس الدينية. اطلب الخلاص.

على الرغم من أن نهر باجماتي هو أقدس نهر في نيبال ، إلا أنه أحد أكثر الأنهار تلوثًا حيث يتم إلقاء مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة مباشرة في النهر. مما جعل مياهها سوداء ورطبة وغير صالحة للشرب والتنظيف.

لم يعد العديد من الهندوس المتدينين في نيبال ينظفون جثث أحبائهم المتوفين مؤخرًا في مياه نهر باجماتي ، لأن مياههم ملوثة بمياه الصرف الصحي. ولكن نظرًا لأن هذا النهر هو مصدر لمياه الشرب ويسقي حقول الأرز والقرى ، يتجمع الآلاف من المتطوعين بانتظام لتنظيفه.

نهر أوروبامبا (بيرو)
تعد جبال الأنديز في بيرو موطنًا لوادي أوروبامبا ، المعروف أيضًا باسم وادي الإنكا المقدس. عندما كان نهر أوروبامبا يمر عبر وادي بيرو المقدس الخصب ، اعتقد الإنكا أن النهر كان انعكاسًا مباشرًا لمجرة درب التبانة في السماء وبالتالي نهرًا سماويًا.

يتدفق النهر عبر المركز الروحي لثقافة الإنكا ويمر بمناطق الجذب الشهيرة مثل ماتشو بيتشو والموقع القديم للإنكا ومعبد راقتشي.

وفقًا لمعتقدات الإنكا ، كان النهر نقطة التقاء مياه الأرض التي تغذي السماء.

كان الوادي المقدس ، مع وجود نهر أوروبامبا في قلبه ، منطقة حيوية لإنتاج الذرة ، واستخدم الإنكا نظامًا للري لترطيب محاصيلهم بشكل صحيح.

Niamey, Niger: Niger River from the left bank – view upstream towards Neini Goungou, the third-longest river in Africa, rises between Sierra Leone and Guinea at an altitude of 800 m at the foot of the Loma Mountains. Its course crosses or borders five states (Guinea, Mali, Niger, Benin and Nigeria) – called Djoliba in Mandingo

نهر أوسون (نيجيريا)
يتدفق نهر أوسون عبر غابة تم تصنيفها كموقع تراث عالمي لليونسكو. تسمى هذه الغابة بستان أوسون المقدس ، الموطن الروحي لآلهة الأنهار وآلهة الخصوبة التي تحمل الاسم نفسه.

يقع Grove والنهر المقدس بالقرب من مدينة Osogbo وهما مهمان جدًا لشعب اليوروبا ، المعروفين بإنشاء ملاذات بالقرب من مستوطناتهم.

على الرغم من تبجيل النهر من قبل الناطقين باللغة اليوروبا في جنوب غرب نيجيريا ، إلا أنه يتعرض لتهديد مستمر من الإغراق والأنشطة البشرية الأخرى ، بما في ذلك العشرات من مناجم الذهب غير القانونية التي تغمر النهر بالمعادن السامة ، وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى